دعاء الاستخارة مكتوب

حين يستصعب الأمر على العبد لا سبيل له سوى اللجوء إلى الله -جل وعلا- وإحدى طرق اللجوء إلى الله، والاستعانة به، صلاة الاستخارة، ولكن إن كنت لا تعرف طيقة تأديتها، نقدم لك كيف تصليها، فضلاً عن دعاء الاستخارة مكتوب من السنة النبوية فقط تابعنا!

دعاء الاستخارة مكتوب

إن غاية الاستخارة هو أن تطلب الخير من الله، وأن توكله أي قرار تقوم به، فهو من يتولى أمرك في السراء والضراء، وعكس ما يعتقد البعض أن صلاة الاستخارة ترتبط برؤية أو علامة يراها العبد عقب تأدية الصلاة، ولكن هذا ليس صحيحًا، وصلاة الاستخارة سنة، وفيها يسأل العبد ربه أن يختار له الخير الذي يفيده في الدنيا والآخرة، وعن دعائها، وتأدية صلاتها فهى كالتالي:

كيف أصلي استخارة ؟

تأدى صلاة الاستخارة بركعتين من غير فريضة، يقرأ فيهما بالفاتحة، وما تيسر من آيات الذكر الحكيم، وعقب التسليم من الصلاة نقول الدعاء التالي:

اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم،
فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن
هذا الأمر (ويسمي حاجته) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره
لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته)
شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي
الخير ثم رضني به.

ويجوز تأدية صلاة الاستخارة أكثر من مرة، وتكرارها إن أردت، وحتى يتبين لك الأمر، وتصبح راض عما كتبه الله لك، ولكن هل يجوز أن ندعو به دون صلاة بنية الاستخارة؟ هذا ما سنتعرف إليه.

هل يجوز الدعاء بدعاء الاستخارة بدون صلاة ؟

إن الأصل هو أن يستخير المسلم بالصلاة والدعاء، ولكن لا مانع أن يستخير بدعاء الاستخارة وحده، وخاصة إن تعذرت الصلاة، خاصة في أوقات مثل: الحيض، والنفاس، والمرض، والانشغال، ودون ذلك الأفضل هوتأدية صلاة الاستخارة بالصلاة والدعاء، ولكن لا حرج من الدعاء وحده، فورد في السنة النبوية:

روى عن جابر رضي الله عنه: كان رسول الله صل الله عليه وسلم
يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها. (رواه البخاري).

ومن هنا نكون قد تعرفنا إلى كيف نأدي صلاة الاستخارة، ودعائها الصحيح مكتوب من السنة النبوية، ونسأل الله تعالى أن ييسر لنا الخير حيث كان، ثم يرزقنا الرضا به.. آمين.

 

 

Close Bitnami banner
Bitnami